ماهي SaaS و PaaS و IaaS ؟

هذه المصطلحات متعلقة بخدمات الحوسبة السحابية أو Cloud Computing التي تقدمها بعض الشركات لزبائنهم عبر الانترنت.
وهي تعني باختصار كما يلي :

SaaS : Software-As-A-Service
PaaS : Platform-As-A-Service
IaaS : Infrastructure-As-A-Service

بالنسبة للنوع الأول SaaS . يعني تقديم الخدمات من البرامج والتطبيقات Software للزبون على شكل خدمة .
أي أن شركة ما على الأنترنت تقدم تطبيق معين للمستخدم, يمكن أن يكون هذا التطبيق أو هذه الخدمة عبارة عن موقع انترنت متكامل. على سبيل المثال:
خدمات Gmail التي تقدمها شركة غوغل .
البريد الالكتروني من مايكروسوفت Hotmail .
الشركات التي تقدم خدمات الحسابات المالية والإدارية مثل شركة Zoho .

حيث الفكرة هنا أن المستخدم ما عليه سوى الاستفادة من هذه التطبيقات واستخدامها كما هي . بينما الشركة التي تزود الخدمة تتكفل بتشغيل هذه الخدمة بكل ما فيها من الخدمات البرمجة والحماية والنسخ الاحتياطي والبنية التحتية والمخدمات وأنظمة التشغيل التي تشغل هذه الخدمات .
لذلك هذه الخدمة تناسب الجميع . حيث لا تتطلب من المستخدم أي نوع من الخبرة البرمجية.

النوع الثاني PaaS . في هذا النوع من الخدمات تقدم الشركة أو مزود الخدمة للمستخدم بيئة متكاملة ليتمكن من بناء تطبيقاته الخاصة على الانترنت. وهذه البيئة تتضمن المخدمات Servers , ونظام التشغيل مثلا Linux . وكل ما يحتاجه المستخدم من أدوات وبرامج تساعده في بناء وتشغيل موقعه أو تطبيقه على الانترنت.
هذا النوع من الخدمات مناسب للمطورين والمبرمجين . حيث يستطيع المبرمج كتابة تطبيقاته البرمجية وتشغيلها. بدون أن يحتاج إلى أي عمليات تثبيت برامج أو صيانة أو ماشابه.
مثال على هذا النوع من الخدمات مثلا . خدمات Red Hat OpenShift . أو خدمات شركات الاستضافة للمواقع الالكترونية .

أما النوع الثالث IaaS . في هذه الحالة تقدم شركة مزود الخدمة ما يحتاجه المستخدم من تجهيزات كالمخدمات وأقراص التخزين وتتكفل بالعناية بها وصيانتها. بينما يكون المستخدم مسؤول عن كل شيء من تثبيت نظام التشغيل إلى تثبيت البرامج ومتابعتها وكل ما يتعلق بالبرمجة والنسخ الاحتياطي وغيرها .
مثال على هذا النوع من الخدمات ما تقدمه شركة غوغل Google Cloud . وشركة مايكروسوفت تقدم أيضا خدمات Microsoft Azure للحوسبة السحابية . حيث للمستخدم جهاز كومبيوتر افتراضي على الانترنت . وله أن يفعل به مايشاء ضمن شروط محددة.

الشكل التالي يبين بعض الفوارق بين هذه الأنواع الثلاثة من الخدمات السحابية. وما هي الخدمات التي يقدمها مزود الخدمة . وكذلك ماهي الأشياء التي على المستخدم مسؤولية إدارتها :

هذا كان مختصر بسيط وسريع لتوضيح هذه المفاهيم والفوارق الأساسية بينها .